الثلاثاء، 1 مارس 2011

الاقتصاد الاخضر في سوريا


المبادرة الخضراء في سوريا
الاقتصاد الاخضر
اقتصاد التنمية والمعرفة للدولة والافراد

                                     من شارك الناس في ارائهم .............شاركهم عقولهم

      ان المبادرة الخضراء للتنمية في سوريا 2010-2050 ترتكز على ثلاث ركائز استراتيجية للوصول الى ثلاث اهداف استراتيجية خلال المدة الزمنية المحددة والتي تنطلق من السنوات العشر الاولى .
ركائز المبادرة الخضراء :
1-    استثمار مصادر الطاقات المتجددة المتوفرة في سوريا ورفع عبئ تكلفة الطاقة عن قطاع الصناعة والزراعة وقطاع الطاقة السكني والتوجه الى العمارة الخضراء .
2-    استثمار فائض الهطول المطري في منطقتي الساحل والغاب ( 1450 مليون م3 للساحل و1000مليون م3 لمنطقة الغاب) في تطوير واعادة الحياة لمنطقة الغاب واطلاق مشروع ارواء الداخل و تنمية المساحات الزراعية في ( حماه – حمص- ريف دمشق) .
3-    استثمار الطاقات البشرية من الخرجين الجدد والطاقات الشابة السورية  .
الاهداف الاستراتيجية:
1-    الامن الغذائي ( انتاج كامل مكونات السلة الغذائية في سوريا)
2-    الامن الاجتماعي ( استثمار الطاقات البشرية الشابة والخرجين الجدد وتحقيق الاستقرار الديموغرافي)
3-    امن الطاقة ( استثمار مصادر الطاقة المتجددة والتحول الى تصدير الطاقة الفائضة بدلا من الاستيراد )    .
عملا بمبدا المشاركة في العمل والمسؤولية  التي اعتمد اساسا لانطلاق التوجه  الجديد في سوريا يهمنا ان نتشارك جميعا كسوريين داخل وخارج سوريا بالراي والعمل لما فيه مصلحة ومستقبل سوريا , ان الحكومة السورية وضمن خطة التشغيل للخرجين الجدد دون 30 عام لاحتوائهم في وزارات الدولة بغض النظر عن الملاك , انها خطوة جيدة بالرغم من من انها في حال تمت دون ان يكون هناك تامين عمل موازي ( تامين العمل اولا ثم توظيف من يقوم به ) تكون بطالة مقنعة  تشكل عبأ جديدا على الحكومة خاصة اذا ما علمنا ووفق الدراسات الاوربية التي اعدت لقطاع العمل في سوريا ان البطالة المقنعة تتجاوز 60% من اجمالي العاملين في قطاعات الدولة .
عملا باقتصاديات الدول التي توجهت نحو اقتصاد التنمية واقتصاد المعرفة وما اصبح يسمى الاقتصاد الاخضر ضمن مفاهيم هيئة الامم المتحدة والذي حدد الاسس لاطلاق الاستثمار النظيف في الطاقة الذاتية للمجتمعات البشرية ( استثمار الطاقات البشرية في فرص عمل انتاجية- استثمار الموارد الطبيعية للدول بالطريقة النظيفة- استثمار الطاقات المتجددة والموارد الطبيعية المتجددة – الاستثمار في الهدر الحاصل حاليا في اقتصاديات الدول والناتج عن الخطط النمطية التقليدية ).
ووفق الحالة السورية تعتبرسوريا من اغنى عشر دول في العالم بتنوع مصادر الطاقات المتجددة بما فيها الطاقات البشرية المتعلمة والقادرة على دخول سوق العمل في كافة الاقتصاديات , مصادر الطاقة المتجددة من الرياح والشمس والطاقة الحيوية- مصادر المياه المطرية المتجددة سنويا , نسبة العناصر الشابة في المجتمع السوري , وان الهدر الاكبر في سوريا في قطاع الطاقة والدعم المقدم له والاعباء الكبيرة التي تتحملها الحكومة , هذه المعطيات الاساسية تجعل من سوريا دولة مثالية للتحول نحو الاقتصاد الاخضر ومن هنا عملنا خلال السنوات الثلاث الماضية بالتعاون مع  هيئة المناخ وهيئة التمويل الاخضر لبلورة مشروعا تنمويا في سوريا باسم (http://gogreensyria.blogspot.com) go green Syria  يضع اسسا لاقامة اقتصاد اخضر موازي اساسه الطاقات الشابة في سوريا التي تدخل سوق العمل الانتاجي بدلا من سوق العمل التوظيفي لدى القطاع الحكومي وحددنا الاقتصاد الاخضر في سوريا في محاور تجاوزت 13 محور منها :
الاقتصاد الاخضر في قطاع الطاقة ( الكهرباء- النفط – الغاز )
يتضمن اطلاق مشاريع انتاج الطاقة المتجددة الريحية والشمسية ضمن خطة سنويا للتوسع  تنتج 1000 ميغاواط تغطي زيادة الطلب السنوي بمعدل 400 ميغاواط و600 ميغاواط بغرض التصدير , واطلاق مشاريع استثمارية في هذا القطاع تقوم الحكومة بابرام عقود تصدير للطاقة الى اوربا ضمن خطط الاتحاد من اجل المتوسط .
تطوير محطات الطاقة القائمة حاليا بهدف تخفيف الهدر والاستفادة من الطاقات المهدورة في هذه المحطات والتي تصل الى 20% من الاستطاعات مما يحقق انتاج اضافي في هذه المحطات 1000 ميغاواط بنفس كمية الوقود الحالي مما يخفف بتكلفة انتاج الكيلواوط الحالية .
تطوير الطاقات الاستخراجية في حقول النفط باعتماد تقنية البلاسما في الاعماق مما يحقق زيادة الطاقة الانتاجية النفطية في الحقول السورية القائمة بمعدل 50 الف برميل نفط يوميا .
اطلاق مشاريع الاستثمار في مجال الغاز باستخدامه في قطاع غاز المدن والنقل وهذين القطاعين يحققان ريعا اقتصاديا يعادل 10 اضعاف الاستخدام الحالي للغاز في محطات الطاقة .
اطلاق مشروعا وطنيا للاستثمار الامثل للثروة الفوسفاتية في سوريا بدلا من تصديرها مادة خام الى اوريا لنعود نستوردها مادة مصنعة
تطبيق الاقتصاد الاخضر في قطاع الطاقة بسوريا يؤمن اكثر من 300 الف فرصة عمل خلال اقل من خمس سنوات لكافة الاختصاصات من طالبي العمل .
الاقتصاد الاخضر في قطاع البناء والاسكان
اعتماد العمارة الخضراء بديلا للعمارة التقليدية لتامين بناء مليون مسكن جديد خلال 10 سنوات وهذا يحقق اقامة مجمعات عمرانية خضراء في كافة المدن البلدات السورية تنتج حاجتها من الطاقة مع فائض في الطاقة وهذا يرفع عبئ الاستهلاك المنزلي للطاقة عن كاهل الحكومة .
اطلاق مشاريع تطوير المدن القائمة حاليا الى مدن واحياء خضراء بغرض ازالة التشوه البصري والعمراني
الاقتصاد الاخضر في قطاع البناء والاسكان يؤمن اكثر من 500 الف فرصة عمل في كافة القطاعات الهندسية والمهنية وينظم سوق العمل الذي يدار حاليا بشكل عشوائي في هذه القطاع .
الاقتصاد الاخضر في قطاع النفايات الصلبة
باعتماد الادارة الخضراء للنفايات المنزلية يتحول هذا القطاع الى قطاع انتاجي يدير عملية نقل وترحيل والتخلص الامن من كافة انواع النفايات من المصدر الى المحطات بمشاركة الاسر السورية ويتم الاستفادة من مكونات النفايات في انتاج الطاقة الكهربائية واعادة التدوير .
الاقتصاد الاخضر في قطاع النفايات يؤمن اكثر من 100 الف فرصة عمل
الاقتصاد الاخضر في قطاع الزارعة والانتاج الحيواني
باعتماد اولا الطاقة المتجددة مصدر للطاقة في قطاع الزراعة والعمل على مشروع الامن الغذائي والذي يتنقل بين وزارة الزراعة ووزارة الري منذ 8 سنوات والمتضمن تجميع مياه الامطار في الساحل السوري ونقلها الى الداخل لاستثمار المنطقة الصحراوية الممتدة بين حمص ودمشق لانتاج السلة الغذائية السورية , وبتطوير المشروع وربطه مع مجرى نهر العاصي ليشمل منطقة الغاب , يحقق المشروع تامين السلة الغذائية السورية والتصنيع الزراعي خاصة ان تواجد منطقة حسياء الصناعية يحولها الى اكبر منطقة تصنيع زراعي وحيواني في العالم , الحكومة قررت مؤخرا اقامة 300 بحيرة تجميع مياه امطار في الساحل وهذ خطوة جيدة قابلة للتطوير الى مشروع استراتيجي للامن الغذائي.

تطوير الثروة الحيوانية في منطقة مشروع الامن الغذائي من خلال مشروع وطني للغنم العواس وللماعز الشامي وتربية كافة انواع مصادر الثروة الحيوانية والاستفادة من منطقة حسياء الصناعية للتصنيع للمنتجات الحيوانية .
يتم اعتماد المنطقة الشرقية وحوض الفرات ودجلة للانتاج الزراعي الاستراتيجي ( القطن- الحبوب- الشوندر-الذرة- عباد الشمس)
الاقتصاد الاخضر في قطاع الزراعة يؤمن اكثر من 500 الف فرصة عمل خلال 10 سنوات
الاقتصاد الاخضر في قطاع الصناعة
يتم التوجه نحو التصنيع الذي يعتمد المصادر الاولية المحلية ضمن خطة لتصنيع المادة الاولية المتوفرة في سوريا لانتاج قيمة مضافة تحققها عملية التصنيع , يتم اعتماد مصادر الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الخضراء النظيفة , والهدف الاستراتيجي اولا هو تامين حاجة السوق من كافة الموا دالصناعية بحيت تتحول قائمة المستوردات الى قائمة صفرية ثم العمل على التصدير للمنتج المحلي الذي يعتمد المادة الاولية المحلية بديلا للمادة الاولية المستوردة , والمتوفر من المادة الاولية والصناعات التي يمكن اقامتها عليها هو كبير جدا من حيث الكمية والتنوع وقادر على احداث قطاع صناعي كبير
الاقتصاد الاخضر في قطاع الصناعة يؤمن اكثر من 300 الف فرصة عمل في كافة الاختصاصات الصناعية
التمويل
ان اكبر معوقات تطوير الاقتصاد السوري النمطي هو عدم توفر الموارد المالية الكافية لدى الحكومة لتمويل المشاريع التنموية الكبيرة والتي تحقق تنمية فعلية .
في اعتماد الاقتصاد الاخضر اخر مشكلة هي التمويل و لا تتحمل الحكومة السورية اية اعباء تجاه تامين التمويل لان مكونات الاقتصاد الاخضر من مشاريع هي ممولة اصلا وفق برامج التمويل الاخضر , يضاف الى استثمار الموارد الذاتية في سوريا لدى الافراد في داخل سوريا وخارجها من خلال اعتماد سياسة الشركات المساهمة حيث يرخص لكل مشروع كشركة مساهمة للافراد ضمن خطة ضمانات ترسي الطمانينية لدى الافراد بانها سيتملكون ويديرون هذه الشركات والطمانينية لدى المال السوري المهاجر ايا كان مصدره ( حقيقي او اموال بطرق مشكوك في امرها ) ليعود لضخه في هذه المشاريع التنموية باشراف الدولة ضمن خطة بعيدة عن التدخل
المباشر والروتين حبث يكون دو الدولة هو وضع الاسس التشريعية والقانونية لذلك .
ان تطبيق الاقتصاد الاخضر في سوريا يحتاج الى 50 مليار دولار في كافة القطاعات وبالمقارنة مع الكتلة المالية المتوفرة لدى السوريين في الداخل والخارج لا يتعدى 20% من الاجالي المتوفر.
لقد ان الاون لترفع الدولة عن نفسها مسؤولية الوصاية على الاقتصاد ومسؤوليتها تجاه الافراد في التوظيف المباشر حيث تبقى مستنزفة لكافة الموارد , وبموجب الاقتصاد الاخضر تتحرر القطاعات الاقتصادية ويصبح مكون المجتمع وهو الفرد وطالب العمل هو الحلقة الاساسية في المسؤولية كونه شريك في المال والعمل والمسؤولية ودر الدولة هو الاشرف والتدخل الايجابي عند الحاجة .
الاقتصاد الاخضر يحول التوظيف من غاية الى احد النتائج بخلق مفهوم تامين العمل اولا ثم ياتي العامل البشري
ان قطاع الاتصالات والبنوك والتامين على اهميتها هي اقتصاد خدمي لاقتصاد انتاجي يجب توفره اولا
 فريق عمل برنامج الادارة الخضراء في سوريا
Go green Syria
Dr.Eng Mohd Deeb president
1-3-2011
  
الاقتصاد الاخضر
اقتصاد التنمية والمعرفة للدولة والافراد
من شارك الناس في ارائهم .............شاركهم عقولهم
مشروع الادارة الخضراء للنفايات الصلبة والنفايات الخطرة والنفايات البترولية
الغاية من المشروع :
تطبيق الادارة الخضراء في قطاع النفايات والتخلص الامن من كافة انواع النفايات بالطرق التقنية التي اعتمدت في هيئة المناخ النابعة للامم المتحدة , تبدا من الفرز الاولي للنفايات من المصدر واعتماد طريقة الحرق وانتاج الطاقة من النفايات المفرزق للحرق , طمر النفايات المفرزة للطمر وانتاج الطاقة الكهربائية من الغاز الحيوي , تدوير النفايات المفرة للتدوير واعادة التصنيع .
قاعدة البيانات:
وفق تقارير المكتب المركزي للاحصاء في سوريا حددت قاعدة البيانات في سوريا للنفايات وفق الجدول التالي
الرقم
اسم المدينة
اسم المحافظة
عدد السكان
كمية النفايات باليوم
كمية النفايات السنوية
1
700000
700 طن
255000
2
1000000
1000 طن
365000
3
4000000
4000 طن
1460000
4
3800000
3800 طن
1380000
5
1500000
1500 طن
547000
6
1500000
1500 طن
547000
7
1200000
1200 طن
438000
8
350000
350 طن
128000
9
800000
800 طن
290000
10
70000
70 طن
26000
11
1000000
1000 طن
365000
12
1300000
1300 طن
475000
13
750000
750طن
274000

الكمية الاجمالية اليومية  للنفايات في سوريا :

النفايات المنزلية
18000 طن يوميا
النفايات البترولية
4000 طن يوميا
النفايات الخطرة
1800 طن يوميا

نظرة تاريخية على المشروع
ان هذا القطاع يدار من قبل الوحدات الادارية في المدن بطريقة عشوائية من حيث الجمع والترحيل واعتمد الحرق في العراء او الطمر العشوائي في معظم المدن السورية مما يجعل من هذا القطاع عبأ على الحكومة يتم صرف تكاليف باهظة عليه بدون اي مردود .
انجزت الحكومة دراسة لبرنامج ادارة النفايات باسم المخطط التوجيهي للنفايات الصلبة وقد نفذت الدراسة من قبل شركة تريفالور الفرنسية وللاسف كانت الحلول والمقترحات التي قدمتها الشركة والتي اعتمدتها الحكومة هي حلول ناقصة وغير بيئية , حيث اعتمدت الشركة اسلوب الجمع العشوائي للنفايات والطمر العشوائي بدلا من الحرق وانتاج الطاقة .
بموجب دراسة تريفالور بيقى قطاع النفايات يدار بشكل عشوائي  زالطمر العشوائي للنفايات غير القابلة للتحلل يبقي مصدر التلوث للتربة والمياه الجوفية وهي لم تقدم جديد سوى تثبيت كمية النفايات المنتجة.
ان شركة تريفالور قامت بالعديد من الدراسات للدول المطلة على المتوسط لموضوع النفايات واعتمدت الادارة الخضراء انسجاما مع قانون حماية المتوسط الذي يمنع المدن المطلة على المتوسط من طمر النفايات وهذا ملف للانتباه لما تقدمت به الشركة  في سوريا
مشروع الادارة الخضراء للنفايات( المخطط التوجيهي الاخضر)  وفق برنامج
 GO GREEN SYRIA
ان تطبيق برنامج الادارة الخضراء يعتمد المراحل العملية التالية في ادارة النفايات في كل مدينة او تجمع عمراني:
1-      الفرزالاولي للنفايات من المصدر الى ثلاث انواع قابل للحرق وقابل للطمر وقابل للتدوير وتطبيق برنامج النقل الاخضر للنفايات من المصدر الى المحطات او المطمر او مجمع اعادة التدوير .
2-      اقامة محطة للحرق وانتاج الطاقة في كل تجمع عمراني .
3-      اقامة مطمر صحي وشبكة للغاز الحيوي في كل تجمع عمراني .
4-      اقامة مجمع صناعي لاعادة التدوير في كل مجمع عمراني .
5-      اقامة مطمر للنفايات الخطرة خارد حدود المنطقة العمرانية.
6-      اقامة محرقة للنفايا الطبية .
التنمية البشرية
ان المشروع  ووفق الدراسة الاولية يؤمن 4 فرص عمل مباشرة مقابل ادارة التخلص الامن لكل طن من النفايات , مما يحقق 100 الف فرصة عمل مباشرة في هذا القطاع في مجمل المدن السورية  .
ان الاسر السورية تشكل اساسيا في اطلاق المشروع من خلال مشاركتها بعملية الفرز المنزلي من المصدر وتتقاضي مقابل ذلك تقديمات عينية .
الهيكلية القانونية المقترحة
بالاستفادة من التجربة الاوربية يتم افامة شركة مساهمة في كل مدينة او تجمع عمراني ( باسم الادارة الخضراء للنفايات الصلبة) لادارة هذا المشروع , يكون المساهمين هم سكان المدينة والاسر المشاركة في الفرز الاولي من المصدر , حصة كل مساهم هي ما يعادل 2000 دولار او 100 الف ل س .
ما يتبقى من الاسهم يطرح للاكتتاب العام للافراد والمؤسسات لتغطية راس المال الاجمالي .
التمويل
بموجب المعطيات الاولية للمشروع يعتبر التكلفة الاكبر هي في محطة الطاقة لذلك تحدد مصادر التمويل :
1-    من المساهمين الافراد المشتركين بالمشروع
2-    من الاكتتاب العام للاسهم ز
3-    البنوك وشركات التامين كمساهمين
4-    المحافظ الاستثمارية العربية
5-    برنامج التمويل الخضر العالمي التابع للام المتحدة كون المشروع هو مشروع اخضر .
تلعب الدولة الدور الايجابي في تامين قروض للمشروع من الصناديق السيادية الاستثمارية في الدول العربية لتمويل الجانب الاكبرمن المشروع .
تقوم الدولة بالتعاون مع هيئة المناخ وهيئة التمويل الاخضر على ادراج المشروع ضمن خطة المشاريع الخضراء وحصوله على التمويل الاخضر اسوة بكافة دول العالم .
الاثر التنموي للمشروع
1-     المشروع يحول النفايات من عبأ على الدولة الى قطاع استثمار تنموي كبير  .
2-    المشروع يحقق التخلص الامن من كافة انواع النفايات .
3-    المشروع يؤمن اكثر من 100 الف فرصة عمل .
4-    المشروع يحدث قطاعا استثماريا جديدا غير مدرج في الخطة الخمسية ولا يحتاج الى تمويل من الحكومة.
 فريق عمل برنامج الادارة الخضراء في سوريا
Go green Syria
Dr.Eng Mohd Deeb president

الاقتصاد الاخضر
اقتصاد التنمية والمعرفة للدولة والافراد
من شارك الناس في ارائهم .............شاركهم عقولهم
مشروع العمارة الخضراء واقامة المدن والمجمعات العمرانية الخضراء
الغاية من المشروع :
يهدف المشروع الى تطوير قطاع العمارة والتشييد والبناء بتطبيق تقنيات العمارة الخضراء واقامة المدن والمجمعات العمرانية الخضراء المستدامة والتي تعتمد على استثمار المصادر المتجددة من المواد والطاقة والموارد بغرض تامين السكن الصحي الصديق للبيئة وفق تكلفة مدروسة تتناسب مع الدخل للسوريين .
قاعدة البيانات:
وفق تقارير المكتب المركزي للاحصاء في سوريا وتعداد السكان حددت الخطة الخمسية حاجة سوريا الى 1 مليون منزل سكني حتى العام 2020  وفق الجدول التالي :
الرقم
اسم المدينة
اسم المحافظة
عدد السكان
عدد المساكن المطلوب
التكلفة
1
700000
25000
500 دولار للمترالمربع
2
1000000
50000
=
3
4000000
400000
=
4
3800000
225000
=
5
1500000
100000
=
6
1500000
25000
=
7
1200000
25000
=
8
350000
25000
=
9
800000
25000
=
10
70000
25000
=
11
1000000
25000
=
12
1300000
25000
=
13
750000
25000
=

نظرة تاريخية على المشروع
ان هذا القطاع يعتبر من اكثر القطاعات التي يتسم بالعشوائية وعدم الدقة حيث يتم تامين السكن في سوريا وعلى مدار عشرات السنوات عبر العديد من القطاعات , من القطاع الحكومي عبر المؤسسة العامة للاسكان وبالتعاون مع شركات الانشاءات العامة العاملة في سوريا , عبر قطاع التعاون السكني والذي يعتبر من اكثر القطاعات فسادا , عبر الشركات الخاصة والمقاولين وتجار البناء الذين يقومون بمشاريع سكنية خاصة واشادة الابنية على المحاضر المرخص لها .
لا يوجد اي مؤشر حقيقي يمكن الاستناد اليه في هذا القطاع ولا اي مؤشر رقمي من حيث عدد الوحدات السكنية الفارغة او المطروحة في السوق , وهناك كتلة مالية كبيرة تستثمر في هذا القطاع بغرض المضاربة بالاضافة الى انه احد اهم الاستثمارات الامنة بنظر السوريين هو الاستثمار في العقار.
لم تلعب البنوك الخاصة في سوريا حتى الان اي دور تنموي في هذا القطاع بسبب الشروط التعجيزية للاقتراض حيث لا يغطي دخل المواطن السوري بالمجمل متطلبات القرض والمصارف العامة وخاصة العقاري مازال يضع الفوائد العالية قياسا بدول الجوار .
مشروع العمارة الخضراء  وفق برنامج
 GO GREEN SYRIA
ان سوريا بما تملك من مقومات تعتبر من اكثر الدول في المنطقة مناسبة لتطبيق مفاهيم العمارة الخضراء في البناء ومن اهم المقومات :
1-    توفر الطاقات البشرية والطاقات الهندسية والخبرات في كافة قطاعات البناء والتشييد .
2-    توفر المواد الاولية محليا لكافة مستلزمات العمارة الخضراء من المواد الاولية والقدرة التصنيعية .
3-    توفر مصادر الطاقة المتجددة اللازمة لتطبيق مفاهيم العمارة الخضراء في معظم المناطق السورية .
4-    وصول شبكة الغاز الطبيعي الى كافة المدن السورية والتي تسهل اقامة شبكات غاز المدن.
ان تطبيق برنامج الادارة الخضراء في قطاع العمارة والبناء والتشييد واقامة المدن الخضراء يتطلب مجموعة من القوانين والتشريعات الحكومية التي يجب ان تتم فورا :
1-    اصدر مرسوم تشريعي يعتمد العمارة الخضراء بديلا للعمارة التقليدية واحداث هيئة العمارة الخضراء كما تم في معظم دول العالم .
2-    تعديل المناهج في كليات الهندسة في كافة الجامعات السورية لاعتماد مبادئ العمارة الخضراء وانظمة حفظ الطاقة السكنية والعزل الحراري .
3-    اصدار القانون لنقابة المهندسين السوريين  الناظم باعتماد الكود الاخضر في البناء بديلا للكود العربي المعمتد حاليا.
4-    اصدار القانون الناظم للتخطيط العمراني الذي يعتمد الاسس الخضراء في التخطيط الاقليمي للمدن والمجمعات العمرانية بديلا للتخطيط الاقليمي المعتمد حاليا في الخطة.
5-    اصدر التعلميات للترخيص لشركات التطوير العقاري وشركات المقاولات والبناء كشركات عمارة خضراء .
6-    اصدار القانون النظام باعفاء كافة مواد العمارة الخضراء من الضرائب والرسوم لانها مصنعة محليا .
7-    اصدار القانون الناظم بتحديد مناطق للتطوير العقاري واقامة مجمعات عمرانية في كل مدينة وتحرير الاراضي اللازمة .
ان اعتماد العمارة الخضراء وانظمة الطاقة الخضراء في البناء ونظرا لانها ستؤمن الطاقة ذاتيا يوفر على الخطة الحكومية كامل الاعتمادات المالية المرصودة لتامين الطاقة والتي ستصل الى 3 مليار دولار لتامين مليون مسكن بالطاقة  , حيث تتحمل الحكومة 3000 دولار مقابل تامين البنية التحتية لتامين الطاقة والمياه لكل مسكن جديد .

دراسة مقارنة بين العمارة النمطية التقليدية والعمارة الخضراء المستدامة
التكاليف والاستدامة
نموذج لشقة سكنية بمساحة 100 م2
العمارة التقليدية
العمارة الخضراء
ملاحظات
تكلفة التشييد والبناء
50000$
55000$
متضمنة اعمال الهيكل والاكساء  
تكلفة الطاقة
تكلفة استثمارية تتحملها الحكومة 3000$
تكلفة انظمة الطاقة الخضراء 5000$
في العمارة الخضراء لاتتحمل الحكومة اية اعباء
تكلفة الطاقة الكهربائية لمدة 20 عام
12000$
0 طاقة مجانية
قيمة الطاقة الكهربائية
تكلفة التدفئة  لمدة 20 عام
8000$
0 طاقة مجانية
قيمة وقود التدفئة
تكلفة التمويل لمدة 20 عام
27000$
2700$
القرض العادي بفائدة 10% التمويل الاخضر بفائدة 1%
التكلفة الاجمالية لمدة 20 عام
100000$
62700$
الخضراء تعادل60% من التقليدية
المقارنة
 تشكل تكلفة العمارة الخضراء 60% من تكلفة العمارة التقليدية  
-          التكلفة الاجمالية ( الانشاء- والاستثمار- والتمويل) في حال العمارة الخضراء اقل بنسبة 40% عنها في حال العمارة التقليدية
-          الحكومة تتحمل تكلفة استثمارية 3000$ لكل منزل مقابل تامين مصدر للطاقة في حال العمارة التقليدية وتنعدم التكلفة في حال العمارة الخضراء
-          التمويل العقاري في حال العمارة التقليدية هو بفائدة 10% وفي حال العمارة الخضراء بفائدة 1% فقط 
خطة الاسكان 2010-2020 في سوريا
بموجب الواقع الحالي تحتاج سوريا بين عام 2010 الى 2020 الى مليون شقة سكنية من فئة السكن الاجتماعي ( 80-100م2) وبالمقارنة مع جدول التكلفة ستحتاج سوريا الى استثمارات بقيمة 100 مليار دولار ( بناء – طاقة منزلية) في حال العمارة التقليدية والى استثمار بقيمة 63 مليار دولار في حال العمارة الخضراء
التنمية البشرية
ان مشاريع العمارة الخضراء تشكل اكبر قطاعات لاستثمار الطاقات البشرية المتوفرة بكثرة في سوريا من كافة المهن والاختصاصات الهندسية وصناعة مواد البناء ولتنفيذ الخطة لمليون شقة سكنية يوفر ذلك اكثر من مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بالاضافة الى القطاع الصناعي الكبير الذي سينشأ لانتاج مواد البناء الخضراء ومواد حفظ الطاقة المنزلية وماود العزل .
ان تطبيق العمارة الخضراء واقامة مشاريع المدن الخضراء يشكل النشاط الاكبر لقطاع التنمية البشرية في سوريا
الهيكلية القانونية المقترحة
بالاستفادة من التجربة الصينية يرخص للسادة المهندسين وللشركات العامة والخاصة باقمة شركات للعمارة الخضراء والتطوير العقاري الاخضر , محدودة المسؤولية فردية او مشتركة بين عدد من المهندسين او شركات مساهمة مع تسهيلات براس المال التاسيسي او الشروط لانها ستكون شركات تنموية وليست تجارية في كافة المدن السورية  .
التمويل
ان الهدف الاساسي هو تامين السكن الاجتماعي لشريحة طالبي السكن في سوريا وهم من فئة الشباب ولا بد من اطلاق مشاريع قوانين للتمويل العقاري الاجتماعي تقدم بموجبه الحكومة والمصارف العامة والخاصة كافة التسهيلات المصرفية للسكن الاجتماعي :
1-    اطلاق مشروع تمويل عقاري للسكن الاجتماعي بنسبة فائدة لا تتجاوز 1% لمدة 20 عام يشكل كافة المدن السورية .
2-    العمل على تامين ادراج مشاريع العمارة الخضراء ضمن خطة التمويل الاخضر ابرنامج هيئة المناخ
الاثر التنموي للمشروع

ان مشاريع العمارة الخضراء تؤسس لتنمية كبيرة في معظم المناطق التي تقام بها وتشغيل اليد العاملة وتاسيس صناعات ملحقة يكون لها الاثر التنموي الكبير .
نحن بدأنا بالتعاون مع هيئة المناخ لتاسيس اول شركة تطوير عقاري اخضر في سوريا وتقدمنا الى هيئة التطوير باسم شركة بناة المدن الخضراء ( شركة مصادر الطاقة وشركة نور القابضة) وقمنا بالعمل على التحضير لاقامة اول مدينة خضراء في سوريا بالقرب من مدينة دمشق مكونة من 35 الف وحدة سكنية وتجارية وخدمية لتكون القاعدة لاطلاق مشاريع العمارة الخضراء واقامة المدن الخضراء والمجمعات العمرانية الخضراء في كافة المدن السورية .
اعلمنا هيئة التطوير العقاري رغبتنا باقامة هيئة العمارة الخضراء بالشراكة معهم وبتمويل كامل من شركة بناة المدن الخضراء .




اهم المشاريع الاستراتيجية لشركة بناة المدن الخضراء
المدينة الخضراء بدمشق
مدينة الطاقة الخضراء بدمشق
المدينة الخضراء العسكرية بدمشق
المدينة الخضراء الساحلية

 مشروع ازالة التشوه البصري والمعماري للمدن السورية
تطوير مدينة دمشق الى مدينة خضراء

من خلال دراسة ميدانية لواقع المدن السورية نجد ان المدن السورية القائمة وفي الاحياء المنظمة معمارية تتصف بالتشوه البصري والمعماري في العديد من الجوانب:
1-  التشوه المعماري والبصري الناتج عن واجهات الابنية
2-  التشوه في المداخل المشتركة واسوار الطابق الارضي
3-  التشوه في اقبية الابنية
4-  التشوه في السطح الاخير للبناء ( المنظر العشوائي للصحون اللاقطة) وتحول السطح الاخير في كل مبنى الى مستودع مكشوف للمواد التالفة , منظر الخزانات .
ان ازالة التشوه البصري والمعماري في المدن السورية يهدف الى اعادة تاهيل المبنى ( المداخل , سور الطابق الارضي, الاقبية, المداخل المشتركة , ارصفة الطرقات , الانارة للشوارع الداخلية , اعداة تاهيل الاطاريف , تاهيل السطح الاخير بسطح جملوني من اللواقط الشمسية )
بموجب هذه الخطة تتحول المدن القائمة حاليا الى مدن خضراء نظيفة لا تطلق اي انبعاثات كربونية وبمنظر عصري حضاري حيث تكون كافة المباني بمستوى واحد وبنفس الارتفاع ونفس المنظر المعماري من الجو باسقف جمالون واسقف بتقنية green roof  .
متطلبات نجاح المشروع:
بالقياس للتجربة الالمانية والعديد من المدن الاوربية التي تم اعادة تاهيلها وازالة التشوه البصري والمعماري منها ان تطبيق هذا المشروع يحتاج الى الخطوات التالية:
1-  اصدار الحكومة الى قرار قاضي بنقل ملكية اسطح المباني الى الوحدة الادارية ( محافظة دمشق) .
2-  اصدار الحكومة للتشريعات اللازمة والتي تسمح بالمشاركة بين الشركة المطورة والوحدة الادارية وتطوير الاحياء معماريا الى احياء خضراء باستخدام تقنيات العمارة الخضراء .
ان اطلالة على مدينة دمشق من سفح قاسيون يبين التشوه البصري والمعماري للمدينة وبناء على ذلك و ضمن خطة برنامج الادارة الخضراء في سوريا وخطة شركة بناة المدن الخضراء المطور العقاري الاخضر قمنا باعداد دراسة لمنطقة المزة ( مزة غربية – مزة شرقية - مزة اتوستراد - مزة الشيخ سعد) وقسمنا المنطقة الى خمس مشاريع حيث يتم تطبيق برنامج ازالة التشوه البصري انطلاقا من منطقة مزة فيلات غربية وفق مشروع نموذجي يطبق لاحقا في كافة احياء مدينة دمشق وفق الاسس التالية:
1-  بموجب اتفاقية شراكة بين شركة بناة المدن الخضراء ومحافظة دمشق بصفتها الوحدة الادارية تقوم محافظة دمشق بتملك السطح الاخير لكافة المباني , وتعتبر مساحة الفراغ وهو مساحة الاسطح هو حصة محافظة دمشق في المشروع .
2-  تقوم شركة بناة المدن الخضراء باعداد دراسة تنفيذية لتطوير المنطقة الى منطقة خضراء وفق المواصفات ( اضافة سطح جمالون من المواد الخفيفة – تحويل المباني الى مباني خضراء – ازالة التشوه المعماري والبصري – اعادة تاهيل الارصفة والمداخل لكافة المباني- تطوير مشروع انارة الشوارع الى الانارة الشمسية – اقامة كراج داخلي لكل مبنى ) ازلة كافة المخالفات العمرانية عن الاسطح ويتم دراسة التكلفة بشكل دقيق .
3-  تقوم شركة بناة المدن الخضراء بتمويل المشروع بالكامل وهو يعتبر نسبة مساهمتها بالمشروع .
4-  نظرا لاضافة سقف جمالون سينتج طابق اضافي في كل مبنى من المواد الخضراء خفيفية الوزن , وتعتبر قيمة هذه المساحات الناتجة عن المشروع لصالح الوحدة الادارة وشركة بناة المدن الخضراء كلا حسب مساهمته براس المال
يتم تصميم الشقق الناتجة عن تاهيل السطح الاخير الى مساحات لا تتجاوز 120 م2 للشقة وتطرح للاكتتاب العام وتكون الافضلية للقاطنين في نفس الحي .
المشروع سيتيح الالاف فرص العمل في كافة المحافظات دون ان تتكلف الوحدة الادارية اي اعباء مالية او مادية , وسيكون سكان الاحياء من كافة الاختصاصات الهندسية والمهن هم من يقومون بتنفيذ هذها المشروع .
 فريق عمل برنامج الادارة الخضراء في سوريا
Go green Syria
Dr.Eng Mohd Deeb president

الاقتصاد الاخضر
اقتصاد التنمية والمعرفة للدولة والافراد
من شارك الناس في ارائهم .............شاركهم عقولهم
مشروع الطاقة الخضراء والطاقة المتجددة  
الغاية من المشروع :
يهدف المشروع الى تطوير قطاع  الطاقة ( الكهرباء –النفط- الغاز) من خلال تاهيل المنشات القائمة واستثمار الطاقات المهدورة في هذا القطاع , واقامة مشاريع الطاقة المتجددة لاستثمار مصادر الطاقة المتجددة وهي طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحيوية .
قاعدة البيانات:
حسب اخرتقرير لوزارة الكهرباء والنفط , الطاقة الكهربائية في سوريا وفق الاستطاعة المركبة حاليا هي 7500 ميغاواط ساعي , انتاج سوريا من النفط الخام 380 الف بيرميل يوميا , انتاج سوريا من الغاز الطبيعي 22 مليون م3 يوميا.
الهدر في قطاع الطاقة الكهربائية يصل وسطيا الى 30% ويتجاوز هذه النسبة في بعض المحافظات, تعتبر تكلفة الانتاج للطاقة الكهربائية في سوريا مرتفعة كثيرا قياسا بالتكلفة العالمية .
تستهلك سوريا 80% من انتاجها من الغاز في محطات الطاقة الكهربائية , تستورد سوريا من المشتقات النفطية ما يعادل تصديرها للنفط الخام بالقيمة.
استثمار سوريا في قطاع الطاقة المتجددة او الطاقة الخضراء معدوم , حيث تنحصر في انتاج الطاقة الكهرمائية ولا وجود لاستثمارات في قطاع طاقة الرياح والطاقة الشمسية .
معدل ازدياد الطلب السنوي على الطاقة الكهربائية في سوريا هي 400 ميغاواط ساعي , وهذا يحتاج الى رصد استثمارات بمعدل 600 مليون يورو سنويا .
سوريا لديها ربط مع دول الجوار وتعمل على اتمام عملية الربط مع العراق وايران , وتستطيع سوريا تصدير واستيراد الطاقة الكهربائية من دول الجوار وعبر من والى اوربا.
المساحة الريحية في سوريا :
المساحة الريحية المتوفرة في سوريا حسب القياسات الحقيقية والخارطة الريحية المرفقة هي 36 الف كم 2 وهي قابلة للاستثمار في انتاج الطاقة الريحية لان اقامة مزارع الرياح لايعيق الاستثمار الزراعة للاراضي وعلى اعتبار ان معدل كل اكم2 ينتج 3 ميغاواط , هناك امكانية لانتاج اكثر من 100 الف ميغاواط/سا من الطاقة الكهربائية دون الحاجة لاي نوع من الوقود وهذا يغطي حاجة سوريا لاكثر من 200 عام قادمة .
المساحة الشمسية في سوريا
المساحة الشمسية في سوريا وبموجب القياسات على الارض تصل الى 65 الف كم 2 ممتدة من درعا الى شرق حمص وحماه وصولا الى الرقة ودير الزور وهي مناطق صحراوية خالية , وعلى اعتبار ان كل 1كم من المسطحات الشمسية تنتج 5 ميغاواط 150 ميغاواط , يكون اجمالي مخزون سوريا من الطاقة الشمسية 10 مليون ميغاواط/سا وهي ثروة قابلة للاستثمار فورا , ويجعل من سوريا من اكبر مصدري الطاقة الكهربائية لدول الجوار واروبا عبر الشبكة .

نظرة تاريخية على قطاع الطاقة
ان قطاع الطاقة في سوريا ينبر من اكثر القطاعات هدرا حيث تصل في الطاقة الكهربائية الى اعلى النسب عالميا اما في النفط وبسبب سوء الاستثمار فقد خرج اكثر من 900 بئر من الخدمة وانخفض الانتاج من 600 الف برميل يويما الى 380 الف برميل , وفي قطاع الغاز ونظرا لاستخدامه في الحرق لانتاج الطاقة الكهربائية تفقد سوريا 80% من قيمته المضافة قياسا باستخدامه في النقل وفي غاز المدن .
هناك معوقات كبيرة في تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية والتوسع في المحطات نظرا لصعوبة تامين التمويل اللازم
قطاع الطاقة في سوريا من اكثر القطاعات الذي يستنزف موارد الموازنة نظرا لارتفاع التكلفة في الانتاج وتقديم المنتج بسعر مدعوم من قبل الحكومة .
مشروع الطاقة الخضراء وفق برنامج
 GO GREEN SYRIA
نظرا لصدور قانون الطاقة في سوريا وبعد صدور التعليمات التنفيذية له مما يفتح الطريق لاطلاق الاستثمار في هذا القطاع , ان تطبيق الادارة الخضراء في قطاع الطاقة يبدا من الاستثمار في الطاقات المهدورة في المنشات القائمة والاستثمار في الهدر الحاصل حاليا وفق المشاريع التالية:
1-    تطوير محطات توليد الطاقة الكهربائية الى منشات خضراء واضافة الدارات المركبة مما يزيد في الطاقة الانتاجية بمعدل 20% الطاقة المركبة حاليا بنفس كمية الوقود المستهلك مما يخفض من تكلفة انتاج الكيلواط.
2-    تطوير شبكات النقل الكهربائي واعتماد شبكات التوزيع الذكية مما يخفض الفاقد الكهربائي وبالتالي تخفيض التكلفة لانتاج الكيلواط.
3-    مشاريع اقامة محطات توليد الطاقة من مصادرها الريحية (مزارع الرياح) ومن مصادرها الشمسية ( محطات الطاقة الشمسية الحرارية) بدلا من التوسع والاستثمار في المحطات الاحفورية.
4-    مشاريع تطوير حقول النفط باستخدام الطاقة الخضراء وتقنية البلاسما في تطوير وتنشيط حقول ابار النفط التي خرجت من الخدمة والتي تعاني تراجع بالانتاج .
5-    مشاريع استخدام واستثمار الغاز الطبيعي في النقل الاخضر وفي شبكات المدن بديلا من استخدامه في الحرق المباشر في محطات الطاقة.
6-    مشاريع تجميع وضغط الكربون من محطات الطاقة لنقله وضخه في الاعماق في تنشيط ابار النفط .
7-    تطوير مصفاتي النفط ( بانياس- حمص ) واقامة محطة لانتاج الطاقة الكهربائية عاملة على فحم الكوك البترولي انتاج مصفاة حمص واستثمار مخلفات المصافي في محطات حرق النفايات.

التنمية البشرية
ان مشاريع  الطاقة الخضراء تؤمن فرص عمل انتاجية حيقية وتشغيل الكادر المتخصص المتوزع جغرافيا على مجمل المدن السورية , وفرص التشغيل في هذا القطاع كبيرة ومتنوعة ( هندسية- مهنية- عمالة عادية – خدمات) .
الهيكلية القانونية المقترحة
بموجب قانون الطاقة الذي اقر سيكون الاستثمار في هذا القطاع لمشاريع الطاقة المتجددة وفق شركات محدودة المسؤولية او الشركات المساهمة التي تطرح للاكتتاب العام , اما في مشاريع تطوير محطات الطاقة وفق نظام التشاركية مع الشركات الخاصة , اما تطوير حقول النفط يخضع لقانون تشغيل الشركات الاجنبية المعمول به حاليا .
التمويل
ان الاستثمار في قطاع الطاقة وبوجود قانون عصري وادارة جيدة من قبل الجهات الوصائية الحكومة هو قطاع جاذب للاستثمار لان المنتج هو طاقة كهربائية لا تعاني اي اشكالات في التسويق , ومشاريع الطاقة المتجددة هي مشاريع ممولة من قبل هيئة المناخ وفق برنامج التمويل الاخضر , ويمكن استقطاب الفائض المالي التمويلي المتوفر حاليا في المنطقة من خلال اقامة شركات محدودة المسؤولية وشركات مساهمة والطرح للاكتتاب العام .
ان التمويل في قطاع الطاقة لا يخضع لاي مخاطر في حال كانت العلاقة واضحة مع الحكومة من حيث التسهيلات والتزام الحكومة استلام الطاقة المنتجة بالسعر العالمي .
الاثر التنموي للمشروع

ان مشاريع الطاقة الخضراء تلعب دورا تنميا كبيرا نظرا لانها اولا تستثمر في الهدر والفاقد في المنشات القائمة وتستثمر في مصادر الطاقة المتجددة مما يتيح افاق استثمارية تنموية غير مدرجة في الخطة الحكومية ويرفع عن الموازنة عبئ الدعم الحكومي لقطاع الطاقة مما يحرر الحكومة من هذا الالتزام ويتيح لها ضخ هذه الكتلة في مجال تنموي اخر.
 فريق عمل برنامج الادارة الخضراء في سوريا
Go green Syria
Dr.Eng Mohd Deeb president

الاقتصاد الاخضر
اقتصاد التنمية والمعرفة للدولة والافراد
من شارك الناس في ارائهم .............شاركهم عقولهم
مشروع تطوير منطقة الغاب وفق برنامج


 GO GREEN SYRIA
ان فريق العمل المكلف انجاز الدراسة الاولية للمشروع ودراسة الجدوى قد بنى الدراسة على المعطيات وقاعدة البيانات وعلى طرح الحكومة السورية للمشروع وفق البرنامج الاساسي لمشروع اغروبولس بعد اجراء تطوير لكامل المشروع حيث حددت الدراسة مكونات المشروع :
1-    اقامة البحيرات السطحية التخزينية في السفح الشرقي لجبال الساحل باتجاه الغاب .
2-    الربط الاقليمي لمشروع استثمار فائض مياه الساحل مع نهر العاصي في منطقة بحيرة قطينة وضخ جزء من الفائض لتنظيم تدفق نهر العاصي  لاعادة الحياة الى النهر واعادة الحياة الى المساحات المروية في منطقة الغاب وسهول حماة الغربية ودعم التخزين في سد الصداقة الجديد على نهر العاصي .
3-      استثمار المساحات المستبعدة في الزراعات المثمرة وزراعات الوقود الحيوية  .
4-      مشروع تشذيب الغابات الذي يهدف الى تطبيق نظام درء الحرائق في الغابات المطلة على سهل الغاب
5-      اقامة مزارع الرياح لانتاج الطاقة الكهربائية اللازمة لكافة مكونات المشروع واعتماد نظام الري الحديث العامل بنظام الطاقة المتجددة في السفوح الشرقية لجبال الساحل  .
6-      تطوير معمل سكر سلحب الى شركة خضراء وتخليصه من كافة الانبعاثات الضارة .
7-      اقامة المجمعات العمرانية الخضراء في منطقة القرى النموذجية  والتي تكفي لتخصيص كل عامل في المشروع بمنزل سكني صحي وعصري وبنظام العمارة الخضراء .
8-      اقامة مناطق للتنمية الزراعية بجوار القرى النموذجية ومناطق للصناعات الزراعية  .
9-      اقامة مجمع تعليمي اخضر ( مدارس – جامعة – مشفى تعليمي) بتقنية العمارة الخضراء .

الشركات المقترحة في المناطق التنموية
الشركات الرئيسية  
عدد المعامل
1
شركة الصناعات القطنية ( محلج للاقطان- مصنع للغزل- مصنع للنسيج )
1
2
شركة لتصنيع الحبوب( مطاحن- صناعات الحبوب)
1
3
شركة توضيب وفرز الخضار
1
شركات الصناعات الزراعية والغذائية
1-    
شركة تعبئة الحليب وتصنيع مشتقاته.
2
2-    
شركة مزارع للأسماك وتربيتها ضمن أقفاص أو بحيرات أو مزارع شاطئية.
2
3-    
شركة توضيب وفرز وتسويق الفواكه (حمضيات، تفاحيات، لوزيات).
2
4     
شركة تعبئة وتجفيف الفواكه.
2
5-    
شركة  مشروع إنشاء مداجن بآليات متطورة و مسلخ فني آلي للدواجن.
2
6-    
شركة مشروع تربية أغنام العواس.
3
7-    
شركة لتغليف الحبوب والبقوليات وكافة المنتجات الزراعية الجافة .
3
8-    
شركة معمل لتصنيع اللحوم وتعبئتها.
2
9-    
شركة إنتاج الأسمدة العضوية من المخلفات.
1
10- 
شركة مشروع إنتاج الأسمدة الكيماوية (السماد الآزوتي، زهر الكبريت).
1
11- 
شركة تخليل ثمار الزيتون الأسود والأخضر والخضار المختلفة.
1
12- 
شركة لتصنيع الأعلاف(من المخلفات الزراعية،سماد عضوي، علف أخضر).
1
13- 
شركة مشروع معمل غزل ونسج الصوف.
2
14- 
شركة معمل لانتاج البرغل والمعكرونة والفريكة.
1
15- 
شركة تربية وإكثار طائر النعام.
1
16- 
شركة تصنيع وتكرير وتعبئة زيت الزيتون.
6
17- 
شركة تصنيع وتكرير الزيوت النباتية.
4
18- 
شركة مشروع صناعة مستلزمات الري الحديث.
1
19- 
شركة مشروع مزرعة أبقار متكاملة(تربية،حليب).
5
20- 
شركة مسلخ فني آلي لذبح الحيوانات.
2
21- 
شركة تصنيع السمن العربي.
2
22- 
شركة مشروع زراعة وتسويق أزهار القطف ونباتات الزينة.
1
23- 
شركة زراعة الأعشاب الطبية والعطرية واستثمار البرية منها واستخلاص المادة الفعالة.
1
24- 
شركة مشروع تربية النحل وإنتاج العسل.
6
25- 
شركة زراعة السمسم وتصنيعه.
2
26- 
شركة تربية وإكثار الغزلان.
1
27- 
شركة تربية الديك الرومي.
1
28- 
شركة مشروع مشاتل أبصال الزينة.
1
29- 
شركة للصناعات القطنية معمل لحلج الأقطان انتاج الخيوط النسيج الصباغة الملابس الجاهزة .
1
30- 
شركة مشروع إقامة زراعات محمية.
4
31- 
شركة مشروع تربية الماعز الشامي.
2
32- 
شركة معمل كونسروة.
2
33- 
شركة مشروع لتصفية وتعبئة العسل.
1
34- 
شركة وحدات خزن وتبريد للخضار والفواكه.
3
35- 
شركة إقامة مشاتل لإنتاج الغراس المثمرة.
2
36- 
شركة تربية الخيول.
2
37- 
شركة إقامة معامل لجرش العدس الحبوب.
2
38- 
شركة تحويل مخلفات المحاصيل (شوندر، قطن، زيتون...) إلى كبسولات جاهزة للاستهلاك الحيواني.
1
39- 
شركة مشروع لإنتاج عصائر البندورة الطبيعية.
1
40- 
شركة مشروع تخزين وتبريد اللحوم.
2
41- 
شركة تربية وتسمين الإبل.
1
42- 
شركة زراعة أشجار الرمان وتصنيع دبس الرمان بالتقانات الحديثة.
1
43- 
شركة مشروع صناعة قمر الدين.
2
44- 
شركة مشروع زراعة شجيرات الورد الجوري الدمشقي بغرض استخلاص الزيت العطري.
2
45- 
شركة مشروع زراعة الموز ضمن صالات مغلقة.
6
46- 
شركة مشروع زراعة الكيوي.
6
47- 
شركة معمل لتصنيع الأدوية البيطرية.
1
48-  
شركة استثمار المواقع الحراجية في السياحة البيئية.
6
49- 
شركة صناعة زيت الغار.
2
50- 
شركة صناعة المشروبات الروحية.
2
51- 
شركة لتسويق المنتجات الزراعية.
2
52- 
شركة زراعة النخيل وتوضيب وتسويق التمور وصناعة خل ودبس التمور.
1
53- 
شركة معمل لدباغة الجلود.
1
54- 
شركة معمل أغذية للأطفال.
1
55- 
شركة لانتاج الفطر والفطر الصدفي
3

التنمية البشرية
ان المشروع من اهم المشاريع التنموية في سوريا حيث يعتبر احدى ركائز الامن الغذائي من خلال انتاج كافة مكونات السلة الغذائية السورية ويعتبر من ركائز الامن الاجتماعي من خلال احداث عشرات الالاف من فرص العمل واطلاق برنامج للتنمية الاسرية وتحويل كل اسرة الى خلية انتاجية .
ان المشروع سيعيد لمنطقة الغاب المكانة الاقتصادية وسيحول المنطقة الى كونها خزان الامان الاقتصادي في سوريا
الهيكلية القانونية المقترحة
بالاستفادة من التجربة الماليزية وتجربة الصين لمشاريع مشابهة نحن اقترحنا ان يكون المشروع عبارة عن شركة مساهمة يمون المكتتبين فيها هو السكان المقيمين في منطقة الغاب ومن كافة فئات وشرائح المجتمع  . يطرح للاكتتاب العام على السوررين الراغبين العمل في المشروع حيث يكتتب كل راغب في العمل باسهم تعادل 2000 دولار ( 100 الف ل س) يحصل كل مكتتب بموجب ذلك على اسهم في الشركة وفرصة عمل وعلى سكن في المجمعات الخضراء يسدد قيمته بموجب قرض سكني اجتماعي طويل الاجل , بموجب هذا يكون مشاركة الافراد في المشروع البالغ عددهم 250 الف عامل 500 مليون دولار .
التمويل
بموجب المعطيات الاولية للمشروع , المشروع ممولا ذاتيا ولا يحتاج الى تمويل خارجي حصة الافراد العاملين في المشروع 500 مليون دولار
ان هذا التمويل كافي لانطلاق المشروع حيث سيقوم المشروع بتمويل نفسه ذاتيا في المراحل المتقدمة وذلك بموجب الادارة الذاتية من قبل المالكين  .
تلعب الدولة الدور الايجابي في تامين قروض للمشروع من الصناديق السيادية الاستثمارية في الدول العربية لتمويل الجانب التصنيعي من المشروع .
تقوم الدولة بالتعاون مع هيئة المناخ وهيئة التمويل الاخضر على ادراج المشروع ضمن خطة المشاريع الخضراء وحصوله على التمويل الاخضر اسوة بكافة دول العالم .
الاثر التنموي للمشروع
1-    المشروع يحقق برنامج الامن الغذائي وتامين السلة الغذائية السورية لمدة 100 عام قادمة.
2-    المشروع يؤمن 250 الف فرصة عمل لطالبي العمل من قاطني منطقة الغاب التي تملك اعلى نسبة خريجي جامعات في سوريا  .
3-    المشروع يؤمن استقرار السكان وتحقيق الاستقرار الديمغرافي وتخفيف الهجرة من خلال اقامة مجمعات عمرانية في موقع القرى النموذجية   .

 فريق عمل برنامج الادارة الخضراء في سوريا
Go green Syria
Dr.Eng Mohd Deeb president

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق